طباعة الصفحة
إضافة تعليق
إرسال الخبر

فتوى لفقيهات يمنيات : ما قامت به (هدى) يخالف الدين والعرف

2013-11-28T10:41:22.0000000+03:00 أخر تحديث للصفحة في
براقش نت - أصدرت عشر فقيهات يمنيات يمثلن مختلف المذاهب بينهن الشيخة أسماء الزنداني، بيانا تضمن رأيهن العلمي حول قضية هدى وعرفات وبيّنّ  فيه حكم العضل والهروب، ثم ختمْنه برسائل هامة الى كل من عرفات وهدى ووالد هدى والإعلام واخيرا الشباب والشابات.. نشوان نيوز ينشر نص البيان:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان من مجلس الفقيهات في منظمة مسلمة حول قضية هدى وعرفات. الحمد للهِ الذي بنعمته تتم الصالحات ، والصلاة والسلام على نبينا محمدٍ صلى الله عليهِ وعلى آله وصحبه وسلم..

 

أما بعد :

فبعد أن كثر الحديث واللغط في قصة هروب الفتاة السعودية هدى من بيت أبيها، وبعد تثبت منظمة مسلمة ومعرفة كل ما يتعلق بقضيتها وقصتها ، أصدر مجلس الفقيهات في المنظمة البيان التالي:

 

أولا: حكم عضل الولي من تزويج ابنته بالكفء. لا يجوز بإجماع ، منع الفتاة من الزواج بالكفء ، لقول الله تعالى:{ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ} [سورة البقرة/ 232]ولقوله عز وجل:{ وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ }[ النساء /19 ] و عَضَلَ المرأَةَ : منع المرأة من التزويج بكفئها إذا طلبت ذلك ، ورغب كل واحد منهما في صاحبه.

 

ثانيا: معرفة الكفء الذي لا يجوز رده إذا خطب الفتاة. جاء في لسان العرب وغيره : الكفاءة في النكاح أن يكون الزوج مساويا للمرأة في حسبها ودينها ونسبها وبيتها.[لسان العرب (1/139)]. والكفاءة حق للمرأة ووليها ، وليست شرطا من شروط صحة النكاح ،وقد حثت الشريعة على تزويج الخاطب صاحب الدين والخلق ،كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إذا جاءكم من ترضَونَ دينَهُ وخلُقَهُ فأنكِحوهُ" [للترمذي- 6/62-حديث حسن].

 

ثالثا: متى يكون الأب أو الولي عاضلا؟ يكون الولي عاضلا إذا كان الخاطب كفؤا وامتنع ولي الفتاة من تزويجها به ، بسبب : 1-التعصب واحتقار قبيلة وعشيرة الخاطب. 2-طمع الولي في راتب ابنته إذا كانت تعمل. 3-الاستفادة من خدمة الفتاة في البيت وما شابه ذلك ، فهنا يكون الولي عاضلا.

 

رابعا: حكم العضل وما يحق للفتاة حال عضلها. العضل نوع من الظلم المحرم ، فليس للولي أن يجبرها على نكاح من لا ترضاه ، ولا يعضلها عن نكاح من ترضاه ، إذا كان كفؤاً باتفاق الأئمة ، وإنما يجبرها ويعضلها أهل الجاهلية ، والظلمة. ويحق للفتاة أن ترفع أمرها إلى الحاكم ، فإذا ثبت العضل ، انتقل تزويجها إلى الولي الأبعد ، أو إلى الحاكم ، فيأمر الحاكم بتزويجها ، لقوله صلى الله عليه وسلم :" لا نكاحَ إلا بوليٍّ وشاهِدَي عدلٍ ، وما كان من نكاحٍ على غيرِ ذلك فهو باطلٌ ، فإن تشاجروا فالسلطانُ وليُّ من لا وليَّ له"[البدر المنيرلابن الملقن - 7/475-وهذه الرواية أصح طرقه]؛ وذلك لأن الولي قد امتنع ظلما من حق البنت في الزواج بالكفء الذي تريده ، فوجب إزالة الظلم عنها. فإن تحقق هذا في ولي الفتاة هدى فقد ارتكب أبوها إثما بظلم ابنته من الزواج بعرفات إن ثبت أنه كفؤ لها. وكان لهدى الحق في رفع قضيتها إلى المحكمة لتثبت عضل والدها لها مستعينة بعلماء المملكة وغيرهم من الوجهاء.

 

خامسا: حكم هروب الفتاة من بيت وليها: ولذلك أحوال مختلفة،بيانها كما يلي:

أولا: قد يكون الهروب واجبا في بعض الحالات ، فمن هربت من البيت فرارا من شخص يهددها بالقتل أو بفعل الفاحشة ولم تجد من يحميها ممن حولها ؛ فهروبها واجب إنقاذا لنفسها وحفظها لعرضها.

ثانيا: يكون هروب الفتاة من بيت وليها وكافلها حراما باتفاق العلماء ، إذا كان في الأمر ريبة وتهمة التعرض للفساد. وعليه فإن الفتاة هدى ارتكبت إثما للآتي: 1-هروبها من بيت أبيها وخروجها ليلا معرضة نفسها للخطر. 2- سفرها لوحدها بدون محرم. فيجب على هدى أن تتوب إلى ربها وتصلح ما أفسدت في حق أبيها وأمها وأسرتها . ونقترح أن ترجع لأهلها بواسطة لجنة من العقلاء والوجهاء من السعودية واليمن ؛ لكي تحل القضية مع أهلها بالتي هي أحسن لكلا الطرفين ، ولعل الله يحدث بعد ذلك أمرا.

 

سادسا: حق اللجوء الإنساني للفتاة. الأصل في الإسلام أن دار الإسلام وطن واحد لكل المسلمين ، فلا يجوز تقييد حق المسلم في التنقل بين أنحائها المختلفة أو الهجرة إليها، وإنما يجب على كل بلد إسلامي أن تسمح بدخول كل مسلم يهاجر أو ينتقل إليه، دون التقيد بحدود سياسية، وما هو واقع في زماننا على خلاف الأصل. وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الكثير من الأدلة التي تشير إلى الذين اضطرتهم الظروف إلى الهجرة والبحث عن الحماية ، فأعطى الله سبحانه وتعالى الإنسان المضطهد حق اللجوء إلى دولة أخرى ، إذ قال تعالى :{يَا عِبَادِيَ الّذِينَ آمَنُوَاْ إِنّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيّايَ فَاعْبُدُونِ }[ العنكبوت (56)]. وقد هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة حيث الاضطهاد إلى المدينة المنورة ، وفي المقابل منح الإسلام حق الإجارة [منح الأمان لمن يلجأ إليهم] ومنه تسويغ منح المرأة المسلمة الأمان لمن يلجأ إليها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنَّ المرأةَ لتأخذُ للقومِ . يعني : تُجيرُ على المسلمينَ"[صحيح البخاري] وقال صلى الله عليه وسلم لأم هانئ حين أجارت حموين لها كافرين :" أمنا من أمنت , وأجرنا من أجرت ."[المهذب - 7/3624- إسناده صحيح].

 

[استثناء النساء من إرجاعهن لأهلهن الكفار بعد امتحانهن]

 

حين عقد اتفاق بين رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد صلح الحديبية ، الذي نص على إرجاع أبناء الكفار لأهليهم . فأرجع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبا جندل لأبيه سهيل بن عمر. وجاءته أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط فأنزل الله تعالى:{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ}[سورة الممتحنة /10] قال ابن عباس : امتحانها : أن تستحلف ما خرجت لبغض زوجها ولا عشقا لرجل من المسلمين ولا رغبة عن أرض إلى أرض ولا لحدث أحدثته ولا لالتماس دنيا وما خرجت إلا رغبة في الإسلام وحبا لله ولرسوله. قال فاستحلفها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على ذلك فحلفت فلم يردها[تفسير البغوي]. وهدى لم تهرب فرارا بدينها من أسرة كافرة تكرهها على عبادة غير الله ، وترك الدين الحق ،ولم تأخذ بالوسائل الشرعية وهي حقها في مقاضاة من يمنعها الزواج من كفؤ، ولذا كان سفرها معصية وهروبها غير مشروع.

 

وأخيرا: إلى والد هدى وذويها: تظل هدى ابنتكم وأنتم لها برّ الأمان ، فلا تتركوها في البحر المتلاطم الذي ألقت بنفسها فيه، فيكفيها تأديبا لها ما حصل لها ولا يجوز لكم الاعتداء الجسدي عليها بتفويت حياتها أو ما دون ذلك.

 

إلى عرفات: عليك بالخلق الإسلامي النبيل ، باسترضاء أهل الفتاة ، فما لحق بهم من أذى بسبب هروب ابنتهم كبير جدا ، لا ترضاه لنفسك كأب في المستقبل ،ولا ترضاه لأختك.

 

إلى هدى: أختنا : إن ما فعلتيه حتما يتنافى مع الدين والعرف ، وقد أعطاك الإسلام الحق في رفع قضيتك إلى المحكمة لرفع الظلم عنك .

 

إلى الإعلام : من المستفيد من تشويه معالم العفة في مجتمعاتنا وهدم أسوار الحياءُ وتمريد الفتيات على أولياء أمورهن. اتقوا الله القائل :{ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}[ ق (18)]

 

إلى الشباب: قبل ترديد الشعارات والخروج في مسيرات ونشر المنشورات ، اسألوا أنفسكم للحظات : أترضونه لأخواتكم و بناتكم ؟!!. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"عفوا عن نساء الناس تعف نساؤكم، و بروا آباءكم تبركم أبناؤكم"[ الجامع الصغيرللسيوطي - 5443-حديث صحيح]

 

إلى الشابات: الزواج أساسه السكن والاستقرار.. فلا تغتري –يا ابنة الإسلام- بالأوهام ،وما يبث في وسائل الإعلام .. فقد أثبتت التجارب فشل الكثير من الزواج القائم على أسس مخالفة لتعاليم الدين.

 

وختاما :إ لى من يبحثون عن السعادة يقول تعالى:{ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}[ النحل 79] اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى لشباب المسلمين وفتيات المسلمين وأن تمن عليهم بالزوجات الصالحات والأزواج الصالحين. سبحان ربك رب العزة عما يصفون 180 وسلام على المرسلين 181 والحمد لله رب العالمين 182 .

 

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

 

صادر عن مجلس الفقيهات في منظمة مسلمة في يوم الأربعاء 24 محرم 1435هـ،27 نوفمبر 2013م

- نشوان نيوز

للاشتراك في قناة براقش نت على التلجرام. إضغط على اشتراك بعد فتح الرابط

https://t.me/barakishtelegram

تعليقات القراء

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي براقش نت وإنما تعبر عن رأي أصحابها

نعتذر عن نشر أي تعليق يحمل تجريح و ألفاظ نابية

حسن الخولاني

ماراي فقيهات جامتة الايمان في نكاح الجهاد الذي افتى به رجالهن سرا في سوريا


اليمن زهق من المفتين الفقها الرجال الاصلاحيون الاخونجيون فاتين لنا بناتهم الفقيهات المفتيات ةانا هنا اوجه لهن السؤال الذي عليهن الاجابه فيه بفتوى وهو كالتاي مارايكن في زواج النكاح الذي افتى به علماء الاخوان المسلمين في اليمن وتونس ومصر وهيئو سفر الفتيات يجاهدين بالنكاح في سوريا وعادين حمالاء ومنتظرين الاجابه من حضرات الفقيهات العالمات المفتيات

علي مسعد العمري ( في الصميم )

اليمن


انا اعتقد ان الفتوى اتى بدون اي طلب من اي جهة لطلب الأفتى ، لذلك البنت قد ارتكبت ما حصل كونها لم تدرك ماذا سوف يحصل لها ، وبهذا الأفتى قد يعرض البنت للقتل خاصة اننا نعرف مدى جهل بعض القبائل الذين ينتمون الى الجزيرة العربية ، لذلك وجب التنبيه بان لو رجعت البنت فانها سوف تتعرض للقتل على يد اهلها ، فلا تتحمل الفقيهات الأثم في تلك البنت بسب فتواهن الغير ملزم والمتناقضفي آن واحد .

اروى الحمدي

عجبا


لم يبقى لليمنيين الى ان ينصبو لهم مفتيات!! كم عمر اسماء الزنداني مثلا؟

قائد المحمدي

البيان جميل من ناحية دينية بحتة


بيان مجلس الفقيهات صحيح من ناحية دينية ولكنه بني على حسن النية ولم يدقق في مشكل العصر المصاحبة لهذا الموضوع للأمور التالية ، 1 -- طالب المجلس بالعمل على عودة الفتاة لنتيجة واحدة هي كلمة ( لعل ) وكلمة لا تضمن سلامة الفتاة 2 -- الرسالة التي لوالد الفتاة تثير في نفس الأب نزعة العقاب أكثر مما توقض في نفسه الرحمة من حيث لا تعلم الفقيهات بتاير هذه الرسالة 3 -- الرسالة التي للفتاة تطالبها بالعودة ولكن بدون ضمانة فعلية وإذا كان هناك ضمانة فهي كلمة ( لعل ) 4 -- أنا اقترح أن تقوم الفتاة بتسليم نفسها إلى هيئة أو جمعية خيرية أو جمعية أصلاحية في بلادها تقوم بتزويجها وحمايتها من ابيها وأسرتها وربما ابناء عمها الذين ربما قتلوها وادعوا انتحارها 5 -- بالتاكيد أسرة الفتاة يفكرون باشياء لم تخطر على بال الفقيهات وربما تظاهروا بالحنين إلى ابنتهم الفارة أما قلت لكم أن محلس الفقيهات يفكر بحسن نية بعيدا عن مشاكل العر

سالم يسلم

انها منظمة مسيلمة للفقيهات


بيان صاد ر من منظمة مسيلمة وليس من منظمة مسلمة وبنته هذا بيان هزيل واسناده لسان العرب لابن منظور:هدى وعرفات لم يرتكبا كبيرة كل ما ارادوه الزواج على سنة الله ورسوله والشريعة الاسلامة بما معناه شاهدين ذوي عدل منكم اي للرضاء والبنت تسال واذا سكتت فان السكوت علامة الرضاء وهذا دليل كافي لحرية المرأة لشريك حياتها اما منظمة مسيلمة فقد افتت بقتل الجنوبيين بدون استثنا فهل ياترى كتاب لسان العرب لابن منظور هو مرجعهم ايضا لا اظن فان الذي يعرفه قرأ العربية ان كتاب لسان العرب على اسمه هو للغة العربية وليس للافتى العلمي يا منظمة مسيلمة

نادرة

صنعاء


أصلا لا أنتن ولا هي تفقهون في الدين الاسلامي.

مهند

لماذا المجاملات


تباً لعبدة الدينار والدرهم ... الأغلبية يريدون إرضاء السعودية ولو كان على حساب الدين .. وبغض النظر عن الحكم الشرعي فإن حياة هدى مهددة بالخطر في حال إعادتها إلى السعودية .. وأقول لكل من يفتي أن القاعدة الشرعية تقول درء المفاسد أولى من جلب المصالح .. ولذلك فإن منح هدى حق اللجوء الإنساني من شأنه درء مفسدة المخاطرة بحياتها وكذلك إرغامها على الزواج بمن تكره .... أتقوا الله وقولوا قولاً سديداً ....

وزوز

زوزو


خلي بالك من زوزو

الجنوبي

الدحباشيات ناوي الهرب


الشي الغريب والمضحك المبكي وعلامات الساعه صارت بنت فلان وبنت فلان يفتين ويتكلمين بدون وعي في كلام الله اقول ان كان هذه الفتوه جائزه انا متاكد ان بنات اليمن راح يهربين الى دول الخليج وانتين السبب في الجرم والجازه في هروب البنت من بيت ابيه اقول يكفي يا دحابشه لو كان عندكم دين ما كان الرشوه عنكم حلال والزواج السياحي وياريت كان فتوتك على الزواج السياحي والورشوه او بيع الاطفال لكن الغلط ليس منكم الي جانبنا عندهم يا غجر

1

تعليقك على الموضوع

الإسم:
البريد الإلكتروني:
العنوان:
التعليق:
جميع الحقوق محفوظة لبراقش.نت ©2009-2018