طباعة الصفحة
إضافة تعليق
إرسال الخبر

صخرة عنترة بن شداد فى الصحراء تجذب الزوار من دول الخليج

2013-01-29T21:43:05.0000000+03:00 أخر تحديث للصفحة في
بالقرب
من بلدة قصيباء بمنطقة القصيم السعودية صخرة فى الصحراء كان يلتقى عندها الفارس والشاعر عنترة بن شداد بمحبوبته عبلة.

المنطقة الواقعة عند سفوح جبال قو التى أصبح اسمها حاليا قصيباء وصفها عنترة فى مطلع معلقته حيث قال "كأن السرايا بين قو وقارة عصائب طير ينتحين لمشرب".

أصبح الموقع حاليا من أكبر المتاحف المفتوحة فى العالم وتضم عدة قرى أثرية وأطلال قلعة عنترة بن شداد وأبراجا للحراسة مبنية بالحجارة فى أعلى الجبل الغربى لمراقبة عيون الماء وبساتين النخيل وطرق قوافل الحج التى كانت تمر بالمنطقة.

وقال مرشد سياحى سعودى يدعى صالح الراضى "كانت قصيبة (قصيباء) غنية بالمياه حيث أن فيها سبع عيون طبيعية ومنها عين عبس المسماة على القبيلة نفسها. فنزلت قبيلة عبس وفى هذه الأثناء قامت حرب داحس والغبراء مما أدى إلى بقاء القبيلة 40 عاما. فى هذه الفترة ظهرت بطولة عنترة بن شداد العبسي."

كان عنترة فارسا ومحاربا ويروى التاريخ والقصص الكثير من بطولاته كما كان أيضا من أعظم شعراء عصره.وتروى عن عنترة بن شداد قصص كثيرة فى عشفه لابنة عمه عبلة.

وقال الراضى "كما لعنترة صولات وجولات حربية فله صولات وجولات فى جانب آخر ألا وهو جانب الحب كما يعرف ويتناقله الأجيال جيل بعد جيل أن له قصة حب كبيرة جدا مع ابنة عمه عبلة."

وباتت الصخرة فى قصيباء رمزا للحب حيث يقال إن عنترة كان يفد إليها كل يوم من مضارب قبيلته ليلتقى عبلة.

وقال عبد الرحمن الصبيحى المتخصص فى التاريخ "هذه الصخرة تعنى رمز الحب والعشق لمنطقتنا لأنها منطقة التقاء الحبيبين عبلة وعنتر التى هام بها عنتر واضطر إلى أن يسير أكثر من 50 كيلو تقريبا يوميا للقاء تلك المحبوبة. وهذا من الشواهد أنه تحمل أكثر بنات هذه المنطقة اسم عبلة."

وتحمل الصخرة نقوشا وكتابات أثرية يقال إنها ترجع إلى أيام ثمود. وعلى الصخرة أيضا كتابات حديثة لأسماء رجال ونساء ربطت بينهم عاطفة الحب.

وقال الصبيحى "ومن الشاهد على استمرار أنها تعنى رمز الحب وجود بعض الكتابات لأسماء ذكورية وأنثوية قد تكون قريبة من بعضها.. فلان وفلانة وهى تعنى أن هذا الحب مستمر."

ويفتخر السعوديون بالشاعر العربى المغوار عنترة العبسى ويحيون ذكراه فى مهرجاناتهم الثقافية. ومازالت أشعار عنترة تروى إلى اليوم فى كثير من المحافل ومنها مهرجان الشعر السنوى فى سوق عكاظ ومهرجان الجناردية للتراث أكبر نجمع ثقافى سنوى فى السعودية.


تعليقات القراء

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي براقش نت وإنما تعبر عن رأي أصحابها

نعتذر عن نشر أي تعليق يحمل تجريح و ألفاظ نابية

ابو حسين المصعبي

بيحان شبوه


اعتقد بان السيد عبدالرحمن الصبيحي يهرف بما لا يعرف ويتعلق بحبال السراب اولا لانه يستشهد بان عنتره من هذه المنطقه لان اغلب بناتهاء اسماهن عبله على اسم حبيبت عنتره وثانيهاء بانه يقول ان عنتره كان يذهب كل يوم مسافة خمسين كيلوا متر من اجل ان يلتقي عبله ونحن نعلم ان عبله ابنت عمه فلماذا العناء كله طالما انهم يسكنون في مضارب او قريه واحده فكفاكم تدليس ايه المؤرخون العرب لانكم تسردون لنا تواريخ من القصص التي كنتم تستمعون لها من جداتكم ساعات السمر قبل النوم في عصر ما قبل التلفزيون اما انهم يدعون بان هذه المنطقه هي نفسهاء منطقة عنتره لانها تحمل نفس اسم المنطقه التي ذكرها في اشعاره فلماذا لا يكون اهل المنطقه سموها بهذا الاسم بنا على ما سمعوه من وصف عنتره لمنطقته من خلال الاشعار فالذي نعرفه بان هناك مناطق متعدده في وطننا العربي تحمل نفس الاسم ايهم سبقت بالتسميه الله اعلم وبيني وبينكم انا لا اثق بالاخوه الخليجيين في سرد التاريخ لان اغلب تاريخهم مزيف ويدعون بتاريخ وتراث غيرهم وينسبونه لانفسهم والشواهد كثيره فاغلب الاشعار اليمنيه والتراث اليمني هو السائد في الخليج ولكنهم يدعون ملكيته ويدعون بانه تراث الاجداد وانا لا اختلف معهم في هذا الامر لان الاجداد هم الاجداد فكلنا عرب ولكن لا يدعونه لمتاطقهم التي كانت الى عهد قريب غير ماهوله بالسكان فمثلان السعوديه عندما تستولي على اي منطقه من المناطق اليمنيه تبتدي بتحريف اسمهاء ومنها على سبيل المثال جيزان يطلقون عليه جازان والعبيلات يطلقون عليها العبيله رغم انه لا يزال جزا منها الى اليوم يتبع اليمن وفي منطقتي التي انتمي اليها والخريخير يطلقون عليه خرخير رغم انهم لم يستولون عليه غير في التسعينات من القرن المنصرم فكفاكم تدليس وكذب علينا ونريد ان نتاكد اين كانت عبس وذبيان من مؤرخين معتبرين وليس من قبل من يستشهد بان اغلب بنات المنطقه عبله ليقدمه لنا دليل فمثلان جمال عبدالناصر من مصر ولكن اسمه قد تجده انتشر في اليمن او الجزائر اكثر من مصر ولكن هذا لا يعني انه يمني او جزائري فانه عربي مصري وتحياتي لكم جميع وانا ليس بمتحامل على الخليجيين ولكن نريد الحقيقه ولا غير الحقيقه تكون هي ما نقدمه للاجيال القادمه عن تاريخ الاجداد والسلام عليكم ولا تزعلون مني ايه الاخوه الخليجيين ان قلت الحقيقه فاغلبكم يعلمهاء ولكن هذا طبع صاحب المال يريد ان يسلب الاخرين كل شي ليعزز المال بالجاه والجاه ياتي بالاخلاق وليس بالمال فالانسان نفسه هو من يصنع الجاه بافعاله الطيبه ولا يمكن ان يشتريه بماله ولكنه قد يجد بعض المنافقين الذين ينافقونه في وجهه واذا ادبر قالوه عليه معتوه وغبي

1

تعليقك على الموضوع

الإسم:
البريد الإلكتروني:
العنوان:
التعليق:
جميع الحقوق محفوظة لبراقش.نت ©2009-2014